Jul 15, 2009

العلاج الهرموني يزيد خطر سرطان المبيض

 

سرطان المبيض غالبا ما يكتشف بعد انتشاره في الجسم

 

واشنطن - أظهرت دراسة أميركية أن النساء اللواتي يستخدمن العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث يواجهن خطر الإصابة بسرطان المبيض حتى عامين بعد توقفهن عن تناول هرمون الاستروجين.
ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية الأربعاء عن مديرة جمعية السرطان الاميركية ديبي ساسلو، أن استخدام العلاج الهرموني لفترات قصيرة تقلّ عن 4 سنوات تزيد من أخطار الاصابة بسرطان المبيض بين 30 و 40%، لكنها أشارت الى أن الأمر ليس خطراً كما يبدو.
وأوضحت ساسلو أن "خطر الاصابة بسرطان المبيض محدود نسبياً، ولذلك فإن نسبة 30% و40% ما زالت خطراً صغيراً، لكننا لا نتجاهله لأن المرض مميت".
وتشير دراسات سابقة الى أن العلاج الهرموني ينطوي على مخاطر الاصابة بسرطان الثدي وبالسكتات الدماغية وأمراض القلب والتجلط في الأوعية الدموية في الرئتين والساقين.
وأوضحت كاتبة الدراسة لينا ستاينرود مورش، أن الخطر يتلاشى بعد توقف النساء عن تناول الهرمونات، محذرة النساء اللواتي يعانين أصلاً من مخاطر وراثية للاصابة بهذا المرض من عدم الخضوع لعلاجات هرمونية.
وبخلاف سرطان الثدي، لا توجد فحوص لاكتشاف الاصابة بسرطان المبيض في المراحل الاولى منه، ولذلك غالباً ما لا يتم اكتشافه قبل أن ينتشر في أنحاء مختلفة من الجسم.

No comments:

Post a Comment

أهلاَ وسهلاَ بالزائرين الكرام وأرجو أن تجدوا المتعة والفائدة معنا

My Slideshows