Jul 23, 2009

تمارين "الاسترخاء والاستطالة" تحمي من آلام الظهر

 

 

سلزينغن – تساعد تمارين الاسترخاء والاستطالة لفترة قصيرة على التخلص من آلام الظهر التي تطرأ نتيجة قيادة السيارة لفترات طويلة أثناء العطلات.
وتؤكد حركة "صحة الظهر" في مدينة سلزينغن الواقعة في شمال ألمانيا أن فترات التوقف والراحة الفعالة تمثل أفضل حماية ممكنة ضد حالات الشد العضلي.
وعلى الرغم من ضرورة أخذ قسط من الراحة والتوقف عن القيادة بعد ساعتين على أقصى تقدير، إلا أن الكثير من الأشخاص يجلسون لفترات أطول أمام عجلة القيادة ، حيث يزداد الإجهاد على الجهاز العضلي بشكل مفرط بعد قيادة السيارة لمدة أربع ساعات على أقصى تقدير نتيجة للتحميل على جانب واحد فقط.
علاوة على ذلك فإن التركيز العالي أثناء القيادة في حالة وجود كثافة مرورية يزيد من حدة التوتر الداخلي ويضاعف من الشد العضلي. أضف إلى ذلك بأن هذه الأمور طبقا لحركة صحة الظهر تؤدي إلى تشنج العضلات.
أما أكثر العضلات عرضة للخطر أثناء فترات القيادة الطويلة فهي عضلات الذراعين والساقين ومنطقة العنق والكتف والعضلات الداعمة لمنطقة الفقرات القطنية بأسفل العمود الفقري. وتنصح حركة "صحة الظهر" بأخذ قسط من الراحة والتوقف عن القيادة كل ساعتين بغرض إعادة تنشيط الجهاز العضلي مرة أخرى، وذلك عن طريق جلوس السائق معتدلا في السيارة وفرد الذراعين للأمام، ووضع كفيه باتجاه عجلة القيادة من الداخل ثم يضغط للخارج. وفي هذا التمرين يستمر السائق في شد العضلات لمدة عشر ثوان، ثم يقوم بإرخائها مرة أخرى.
أما في التمرين الثاني فيقوم السائق بوضع اليدين على الركبة من الخارج ويحاول ضغط الساقين للخارج ، دون حدوث تغيير في وضع الجلوس وخلال هذا التمرين أيضاً يتم القيام بشد العضلات لمدة عشر ثوان ثم إرخائها بعد ذلك.
وبالنسبة للتمرين الثالث فيجلس السائق معتدلا ويمسك المقعد بيديه من أسفل ويحاول جذب نفسه في اتجاه المقعد، وفي تلك الأثناء أيضا يتم شد العضلات لمدة عشر ثوان ثم إرخائها مرة أخرى، وبعد ذلك يحاول السائق دفع نفسه من المقعد عن طريق الضغط للخارج لمدة عشر ثوان.
وفي التمرين الرابع يجلس السائق بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم معتدلا ، ثم يقوم بتشبيك اليدين خلف الرأس ثم يضغط برأسه في اتجاه اليدين ، دون حدوث تغيير في وضع الجلوس.
ويستمر على هذا الوضع لمدة عشر ثوان ثم يقوم السائق بعد ذلك بإرخاء العضلات مرة أخرى. وعقب الانتهاء من التمرين الرابع تنصح حركة "صحة الظهر" بالمشي بضع خطوات وذلك قبل مواصلة المرحلة التالية من الرحلة

1 comment:

أهلاَ وسهلاَ بالزائرين الكرام وأرجو أن تجدوا المتعة والفائدة معنا

My Slideshows