Oct 2, 2009

المضادات الحيوية فقدت فعالياتها

 

البنسلين يتجه لأن يصبح غير فعال

 

واشنطن - أظهرت نتائج بحث جديد أن البنسلين يتجه لأن يصبح غير فعال ،وحذر القائمون عليه من أن مقاومة المضادات الحيوية قد يؤدي إلى "أزمة صحة كبيرة" في حال لم تعمل الحكومات على تعزيز البحث عن أدوية جديدة.
ونقلت شبكة "سي ان ان" الأميركية عن تقرير أعدته مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية "ال اس اي" أن المضادات الحيوية كالبنسلين لطالما كانت المفتاح للتخفيف من الأمراض المعدية خلال الستين سنة الماضية، غير أن الجراثيم باتت أكثر مقاومة للأدوية الموجودة. وبالتالي فإن كثيراً من المضادات الحيوية باتت غير فعالة في مجابهة الأمراض المعتادة، وفقدان البحث عن أدوية جديدة يعني أن هنالك نقص هائل في البدائل.
ودعا أستاذ السياسة الصحية في جامعة "ال اس اي" الياس موسيالوس الذي قاد البحث، الحكومات لبذل جهد أكبر من أجل إيجاد حل للمشكلة.
وقال إن البنسلين يصبح مهملاً في بعض الدول النامية وكذلك في فرنسا وأسبانيا ورومانيا وذلك بسبب كثرة وصفه من قبل الاطباء والصيادلة، وأضاف "إن مشكلة مقاومة المضادات الحيوية هي ذات أهمية أكبر بكثير من الوضع المتعلق بإنفلونزا الخنازير وهي ستصبح أسوأ".
وأشار إلى أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يساعد على ولادة الجراثيم المقاومة لها.
وقالت الطبيبة كاثلين هولواي من منظمة الصحة العالمية إن مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية هي مشكلة عالمية، في الوقت الذي باتت فيه أمراض كالتهاب الرئة لدى الأطفال، والإسهال، والسل لا تستجيب لأدوية المضادات الحيوية الأولية في بعض المناطق في العالم.
وقالت "بتنا في وضع حيث لا توجد أدوية لبعض الحالات، فهنالك أشخاص مصابون بالسل ولديهم مقاومة شديدة للأدوية المضادة وبالتالي لا أدوية لعلاجهم".
وأضافت "إن وتيرة البحث لتطوير مضادات حيوية جديدة لا تتماشى مع تطوّر وازدياد مقاومة الجراثيم للأدوية ، وإن لم نفعل شيئاً حيال هذا الأمر فإننا سننتهي إلى وضع تكون فيه كل الأدوية القديمة غير فعالة وليس لدينا أي أدوية جديدة بديلة".

No comments:

Post a Comment

أهلاَ وسهلاَ بالزائرين الكرام وأرجو أن تجدوا المتعة والفائدة معنا

My Slideshows