Aug 26, 2009

"نوكيا" تطلق أول نتبوك متعدد الوظائف

 

الجهاز سيحمل اسم "بوكليت ثري جي"

 

هلسنكي: أعلنت "نوكيا" رائدة منتجي اجهزة الخلوي عالميا عن اطلاقها قريبا أول حاسوب صغير محمول، مع مواجهة هذا العملاق الفنلندي تراجعا في بيع الاجهزة الخلوية ومنافسة متصاعدة في قطاع الهواتف الذكية.
وسيزود الجهاز الذي سيحمل اسم "بوكليت ثري جي" بنظام تشغيل "ويندوز" من "مايكروسوفت" وبمعالج "انتيل اتوم"، وسيكون حاسوبا "متعدد الوظائف" يزن 25،1 كيلوغرام وتبلغ سماكته سنتيمترين، في حين تصل قدرة تشغيله على البطارية الى 12 ساعة، على ما اشارت "نوكيا" التي وقعت الاسبوع الماضي اتفاقا مع "مايكروسوفت".
ويدخل المنتج الفنلندي تاليا قطاع الحواسيب النقالة في وقت يعرف المنتجون التاريخيون للهواتف المحمولة كمثل السويدي الياباني "سوني اريكسون" مشاكل جمة.
وقال كاي اويستامو نائب رئيس "نوكيا" الموكل بالأجهزة في بيان "صار مزيد من الناس يرغبون في الافادة من مزايا الحاسوب العادي اضافة على سهولة الحركة".
وينبغي ان يعلن عن تفاصيل "بوكليت ثري جي" من حيث السعر وتوفره في الاسواق، مطلع ايلول/سبتمبر.
وقالت "نوكيا" ان جهاز "بوكليت ثري جي" سيوسع مروحة منتجاتها ويسد نقصا في المجموعة التي يوفرها المشغلون راهنا. فضلا عن انه سيوفر لها عنصرا جديدا مهما في سياق تحولها الى شركة للخدمات النقالة".
وتحتل "نوكيا" المرتبة الاولى عالميا في انتاج الاجهزة الخلوية وتتجاوز منافساتها بأشواط وتبلغ حصتها في السوق 38 %، غير ان رقم اعمالها تراجع العام الماضي بسبب الازمة الاقتصادية والمنافسة الجديدة التي يمثلها جهاز "آي فون" من "آبل" و"بلاكبيري" من "ريسيرتش اند موشين".
وكان العملاق الفنلندي محط الانتقادات بسبب تأخر دخوله قطاع الحواسيب المحمولة.
واطلق الفنلندي متجرا فرضيا للتطبيقات والبرامج المخصصة لاجهزة الهواتف المحمولة بعد شهور عدة على مشروع مماثل ل "آي فون" من "آبل"، فضلا عن اطلاق "نوكيا" ايضا "ان 97" الذي من المفترض ان يشكل منافسة على صعيد الهواتف الذكية.

No comments:

Post a Comment

أهلاَ وسهلاَ بالزائرين الكرام وأرجو أن تجدوا المتعة والفائدة معنا

My Slideshows