Aug 26, 2009

حذار من الحمية قليلة السكريات

 

الحمية القائمة على القليل من الكربوهيدرات تضرّ بالشرايين

 

بوسطن: قد تؤدي الحمية الغذائية القائمة على تناول كمية صغيرة من الكربوهيدرات إلى انسداد الشرايين وزيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.
وأفادت دراسة للأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة أن الحمية القائمة على الإكثارمن اللحم والسمك والجبن والحدّ من تناول الكربوهيدرات، والتي باتت رائجة مؤخراً، قد تؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.
ووجد الباحثون في مركز طبي ببوسطن أن هذه العادات الغذائية تسبب انسداداً في الشرايين، وذلك بعد أبحاث أجروها على الفئران.
وأشارت الدراسة إلى أن الباحثين أطعموا الفئران ثلاثة أنواع مختلفة من الطعام، الأول عالي الدسم، والثاني قليل الكربوهيدرات، والثالث غني بالبروتين.
وأظهرت النتائج أن الحمية القائمة على كمية قليلة من الكربوهيدرات لم تؤثر على معدل الكولسترول في الدم، غير أن الفرق قد لوحظ على مستوى التصلب العصيدي، أي ارتفاع كمية الدهون في الشرايين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية أو الذبحات.
بعد 12 أسبوعاً، كسبت الفأرة التي تتناول غذاء قليل الكربوهيدرات الكمية الأقل من الوزن، غير أنها أظهرت نسبة دهون في الشرايين تفوق النسبة التي أظهرتها الفأرة التي تأكل طعاماً دسماً، إذ بلغت نسبة الدهون في دمها15% مقابل 9% عند الفأرة التي تتناول الطعام الدسم.
من جهته، قال الباحث أنطوني روزنزيغ "يبدو أن الحمية المعتدلة والمتزنة وممارسة التمارين الرياضية، هما الوسيلة الأفضل للكثير من الأشخاص".
ووافقت جوان ميرفي من رابطة الأزمات القلبية، على أن اتباع حمية غذائية متوازنة هي الوسيلة الأفضل، وقالت "نعرف أن الأطعمة مثل اللحم الأحمر ومشتقات الحليب الغنية بالبروتين تحتوي أيضاً على الدهون".
غير أن الين مايسون، من المؤسسة البريطانية للقلب، أشارت إلى صعوبة تطبيق هذه الاكتشافات على الإنسان.
وأضافت "لا يمكن اعتبار الحميات القائمة على القليل من الكربوهيدرات أو الكثير من البروتين حميات صحية بقدر إتباع نظام غذائي متوازن، لأن جسم الإنسان بحاجة إلى أنواع مختلفة من الأغذية يحصل عليها من خلال تناول أطعمة تنتمي إلى المجموعات الغذائية كلها".

No comments:

Post a Comment

أهلاَ وسهلاَ بالزائرين الكرام وأرجو أن تجدوا المتعة والفائدة معنا

My Slideshows